Uncategorized

استمرار الأزمة الخليجية يهدد الاقتصاد القطرى بتواصل نزيف الاحتياطى

اكدت صحيفة “The National” أن استمرار مقاطعة الرباعى العربى ( مصروالسعودية والبحرين والامارات ) لقطر بسبب تدخلها الدائم فى شئون جيرانها بالاضافة الى دعمها للارهاب ؛ من شأنه خلق مزيد من الضغوط على احتياطى الدوحة من النقد الأجنبي

حيث فقدت قطر فعليا 30% من رصيدها في يونيو الماضي خاصة في ظل تراجع ثقة المستثمرين في الدوحة وسوق المال والحاجة إلى تدبير عملات أجنبية لاستمرار ربط الريال بالدولار.

يذكر ان احتياطي قطر النقدي انخفض الى 24 مليار دولار في يونيو ليفقد نحو 10.4 مليار دولار خلال شهر وهو أدنى مستوى منذ خمسة أعوام.

ونقلت الصحيفة عن ” أيهم كامل” مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة أوراسيا، إن إطالة أمد الأزمة سيلحق مزيدًا من الأضرار بالاقتصاد القطر وبمقدمتها تواصل نزيف الاحتياطي؛ مشيرا الى انه لن يكون هناك مفر أمام قطر لتوفير سيولة للمتعاملين عبر السحب من الاحتياطي الأجنبي وطرح سندات بالأسواق الدولية.

وأكد أن هيكلة قطر لمنظومة التجارة بالتوجه نحو تركيا وإيران ومؤانئ سلطنة عمان لتدبير الواردات لن يكون بنفس الكفاءة التي كانت تتمتع بها عبر علاقتها مع دول الخليج العربي، وهو ما يفرض ضغوطًا اقتصادية مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى