اخبارمصرالسلايدر

الشباب المُشارك ببرنامج “اعرف بلدك” بالأقصر وأسوان يؤكدون أهمية التعاون بين مصر وأفريقيا

قام وفد شباب وفتيات مصر المُشارك في برنامج “اعرف بلدك – قطار الشباب إلى الأقصر وأسوان” والذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة حاليًا بزيارة للمعالم الحضارية والثقافية والأثرية بمحافظة أسوان، وتضمنت السد العالي ورمز الصداقة المصرية الروسية وخزان أسوان ومتحف النيل ومعبد فيلة، معربين عن بالغ تقديرهم للمعالم الحضارية التي تعرفوا عليها والدور المهم الذي يقوم به السد العالي لمصر وافتخارهم بحضارة بلدهم.
كما شدد الشباب المشاركون -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب الزيارة- أهمية توطيد علاقات مصر بأشقائها بقارة أفريقيا وتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والحضاري المشترك لدور مصر الريادي في قارتها، مؤكدين كذلك دور شباب مصر وأفريقيا في ترسيخ ذلك التعاون. 
على جانب آخر، أكدت المهندسة إيلين فايز مدير عام متحف النيل أهمية دور المتحف الثقافي والحضاري لتعزيز الترابط الثقافي بين دول حوض النيل ومصر وهو ما أعاد تسمية المتحف حاليًا باسم (المركز الثقافي الأفريقي) حيث يستضيف وفودًا من دول حوض النيل إلى أسوان التي تعتبر قلب أفريقيا للتعرف على ثقافات وعادات وأهم المعالم السياحية والحضارية والثقافية بدول الحوض والتي يضمها المتحف.
وكشفت المهندسة إيلين -في تصريح خاص لـ(أ ش أ) على هامش استقبالها وفد الشباب والفتيات المشاركين بقطار الشباب للأقصر وأسوان تحت رعاية وزير الشباب الدكتور أشرف صبحي- عن عزم المركز الثقافي الأفريقي (متحف النيل) تنظيم ندوة افتراضية حول التعاون الثقافي بين دول حوض النيل في إطار دوره الثقافي.
وأوضحت أن المركز يركز منذ نشأته قبل خمس سنوات على تعزيز التعاون بين مصر ومختلف دول حوض النيل؛ تنفيذًا لرؤى القيادة السياسية في مصر واهتمامها بقارتها -أفريقيا- وباعتبار أن أسوان كانت عاصمة ثقافية لأفريقيا، مبينة أن المتحف يحكى سريان نهر النيل من خلال محكى طبيعي يضم صورًا ومؤثرات صوتية وأشكال لما يحتويه النيل وكأنك تغوص به، أما الدور الثاني في المتحف مخصص للحديث عن دول قارة أفريقيا مقسمة شرق وغرب وشمال ووسط وجنوب، وأفلام حول الدول بالتفصيل عن طريق شاشة تفاعلية تقدم كل المعلومات عن دول أفريقيا وبثلاث لغات لمعرفة كل المعلومات عن الدول من حيث المساحة والعلم وعدد السكان والوضع الاقتصادي والثقافي والحضاري وأهم الصناعات وعادات وتقاليد الشعوب.
كما أشارت المهندسة إيلين إلى أهمية رحلات قطار الشباب لأسوان لتشجيع السياحة وتنشيطها والتعرف على حضارة مصر وزيارة معالمها وكذلك معرفة كل شئ عن دول حوض النيل وأفريقيا من خلال الزيارة التي يتم تنظيمها للمتحف في إطار بروتوكول التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والموارد المائية والري.
يذكر أن برنامج قطار الشباب تنفذه الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب، وشددت نجوى صلاح وكيل الوزارة على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال الزيارات حفاظًا على سلامة الشباب والفتيات.
كما تابع الدكتور علاء الدسوقي المدير العام لإدارة البرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب مع مشرفي الرحلة التأكد من تنفيذ البرنامج والاطمئنان عليهم.
ويتولى الإشراف على الرحلة كل من عصام عثمان وليلى جودة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق