Uncategorized

غدا.. قرعة تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال قطر 2022

تقام غدا الإثنين 7 ديسمبر. قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 لكرة القدم. في مدينة زيوريخ السويسرية مقرّ الاتحاد الدولي.

ومن المقر أن يقام حفل افتراضي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد الساعة 19:00 بتوقيت القاهرة. تبدأ رحلة المونديال الجديد لخمسة وخمسين منتخبًا. بعد أن ختمها المنتخب الفرنسي بتتويج ثانٍ في 2018 على الأراضي الروسية.

ولا يزال منتخب فرنسا من الأقوى عالميًا، وقد ضمن أخيرًا تأهله الى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية المقرر في أكتوبر الماضي.

ومن المقرّر أن تنطلق التصفيات بثلاث جولات في مارس المقبل، قبل توقفها إفساحا بالمجال أمام كأس أوروبا التي تأجلت من 2020 إلى صيف 2021 في يونيو و يوليو.

وستكون فرنسا ضمن المستوى الأوّل إلى جانب بلجيكا المصنفة أولى عالميا، البرتغال حاملة لقب كأس أوروبا ودوري الأمم، وكرواتيا وصيفة بطل العالم.

ويضم المستوى الأول أيضا منتخبات إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، الدنمارك، ألمانيا وهولندا.

ويتأهل بطل كل من المجموعات العشر مباشرة الى النهائيات.

أما أصحاب المركز الثاني في المجموعات العشر، فتخوض ملحقًا يضمّ أفضل منتخبين في دور المجموعات ضمن دوري الأمم 2020-2021 لم يحالفهما الحظ بالتأهل عبر التصفيات التقليدية.

وينتج عن ذلك الملحق المقرّر في مارس 2022 تأهل ثلاثة منتخبات إضافية، بحيث يشارك 13 منتخبًا أوروبيًا في قطر من أصل 32.

وفي الملحق، تتوزع المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات مختلفة من مباريات إقصائية مباشرة، بحيث يتأهل إلى المونديال من يفوز في مباراتين تواليًا.

وستوضع فرنسا، بلجيكا، إيطاليا وإسبانيا في مجموعات من خمسة منتخبات وليس ستة، بحكم تأهلها الى نصف نهائي دوري الأمم في إيطاليا في تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

ويضم المستوى الثاني منتخبات قوية: السويد، سويسرا، ويلز، بولندا، النمسا، أوكرانيا، صربيا، تركيا، سلوفاكيا ورومانيا.

أما روسيا مضيفة المونديال الأخير عندما بلغت ربع النهائي، فتقع في المستوى الثالث.

وبحسب قرارات اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري (ويفا) لا يمكن للمنتخبات التالية أن تتواجه: أرمينيا مع أذربيجان، جبل طارق مع إسبانيا، كوسوفو مع البوسنة والهرسك، كوسوفو مع صربيا، كوسوفو مع روسيا، أوكرانيا مع روسيا.

وكانت تصفيات المونديال قد بدأت في قارات أخرى، على غرار أميركا الجنوبية القوية حيث تخوض المنتخبات العشرة مباريات ذهاب واياب في مجموعة موحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق