السلايدرفنون

العرض العالمي الأول للفيلم الصيني «أنيما» بمهرجان القاهرة.. غدًأ

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي في التاسعة من مساء غد الثلاثاء بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، عرض السجادة الحمراء للفيلم الصيني “أنيما” للمخرجة تساوجن – لنج، وذلك في عرضه العالمي الأول.

ويشارك الفيلم في المسابقة الدولية، وتدور أحداثه في إحدى أيام الشتاء القارص في بلدة مويرداوجا، أثناء رحلة صيد عائلية، يسقط الأخ الأصغر لينزي في كهف دب بري. فيضطر الأخ الأكبر توتو أن يقتل الدب وهو ما يعتبر من المحرمات في عُرف قبيلة إيونكي، ليقضي بقية حياته ملعون منبوذ.

ويتناول الفيلم مجموعة حكايات تبدو كلاسيكية وتقليدية في حبكاتها، حيث تتمحور حول علاقة شقيقين ببعضهما البعض وعلاقتهما بالمكان اللذان ينتميان له ولكن ما يميز الفيلم هو كيفية صياغة تلك العلاقات الخاصة والمعقدة في ظل طبيعة مناخية قاسية تفرض على أفراد الأسرة الواحدة التعامل فيما بينهم بشيء من القسوة المستمدة منها، فطبيعة المكان جزء لا يتجزأ من حيوات أفراد الأسرة الواحدة بل أنها محرك رئيسي لأحداثها.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد افتتح في دورته ال 42، التي ستقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، ويتنافس على جوائزها 15 فيلما.

ويشارك 3 أفلام مصرية في المسابقة الدولية، في مقدمتها الوثائقي “عاش يا كابتن” للمخرجة مي زايد، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تشارك في إنتاجه ألمانيا والدنمارك، وتدور أحداثه حول “زبيبة” فتاة اسكندرانية تبلغ من العمر 14 عاما تحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال بمساعدة “كابتن رمضان” مدرب الأبطال، وتخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

جدير بالذكر أن الفيلم الثاني هو “حظر تجول” للمخرج أمير رمسيس الذي يشارك بالمسابقة الدولية في عرضه العالمي الأول، من بطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل، وتدور أحداثه في صبيحة يوم من عام 2013 تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن، وفي خلال 24 ساعة فقط يمنحها حظر التجول المفروض على البلد كلها فرصة نادرة للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

وفي عرضه العالمي الأول، ويشارك فيلم “عنها” إخراج إسلام العزازي، في المسابقة الدولية، والذي تدور أحداثه حول زوجة تطرأ عليها تغيرات غريبة بعد الرحيل الصادم لزوجها، وتحاول أن تعيد اكتشاف نفسها والسر وراء رحيل الزوج في نفس الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق