السلايدرمحافظات

ندوة بنقابة المهندسين بالإسكندرية حول مستقبل صناعة البتروكيماويات في مصر

عقدت نقابة المهندسين بالإسكندريه برئاسة الدكتور محمد هشـام سعــودي رئيس النقابة اليوم ندوة عبر الإنترنت تحت عنوان “مستقبل صناعة البتروكيماويات في مصر .. طموحات وتحديات”.

وقال الدكتور عباس أنور عزت، أستاذ رئيس قسم هندسة البتروكيماويات بجامعة فاروس رئيس شركة البتروكيماويات المصرية (سابقا) أن محافظة الإسكندرية تمثل حوالي 60٪ من الصناعات البتروكيماوية، مشيرا إلى أننا نعتمد في الصناعات الوطنية على الغازات.

وأشار إلى أن مصر تنتج حوالي 26٪ من مواد البلاستيك للاستهلاك المحلي، مضيفا أن معدل النمو في السوق المحلي يصل إلى 5ر6٪ سنويا وهو ما يعد مقياسا للتقدم.

وقال أن محور الطاقة الذي تتبناه الدولة حاليا هام جدا لخلق تكامل في هذه الصناعات مع المنطقة المحيطة ويساعد على تغطية استهلاكنا وزيادة التصدير.

واوضح أن أهم التحديات التي تواجه مواد البتروكيماويات هي الربحية والعقائد على الاستثمار، مؤكدا على ضرورة استغلال جميع الطاقات الموجودة في مصر.

واستعرض أهمية صناعة البتروكيماويات ودورها في تعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية وكذلك الطموحات التي يجري العمل على تحقيقها وفق خطط إستراتيجية تتضمن مشروعات بتروكيمائية جاري تنفيذها بالفعل من أهمها مشروع إنتاج البولي بروبيلين ومشروع إنتاج البولى بيوتادين المطاطي ومشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة ومشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته ومشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين ومشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الإقتصادية لقناة السويس والمشروعات المستمرة والمتواصلة لتطوير البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية.

وتطرق للحديث على مشروعات تدعيم خطوط الشبكة القومية للغاز ومشروع تمكين شباب البترول وتأهيلهم للقيادة وتحديث قطاع البترول ومشروعات تطوير وتحديث قطاع البترول والتي بدأت منذ عام ٢٠١٦ وفق إستراتيجية واضحة وخطط تنفيذية محددة مرتبطة بتوقيتات زمنية لإنجازها من اجل التطوير المستمر لقطاع البترول والغاز وتحقيق مستقبل افضل وأكثر ازدهارا لهذا القطاع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق