السلايدررياضة

مونديال الأندية: 12 لقبا أوروبيا و4 لأمريكا الجنوبية و”الأهلي” بوابة إفريقيا نحو الذهب

تنطلق غدا الخميس منافسات بطولة كأس العالم للأندية في نسختها رقم 17، والمقرر إقامتها في قطر خلال الفترة من 4 وحتى 11 فبراير الجاري، بمشاركة النادي “الأهلي” المصري بطل إفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا، وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا، وتيجريس المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، والدحيل القطري مستضيف البطولة.
وتقام البطولة في نسختها الجديدة في ظروف استثنائية، في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث ستلعب مباريات المسابقة بحضور جماهيري بنسبة 30 % فقط من سعة الإستادات، مع تطبيق العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية، فيما سيتم تطبيق نظام “الفقاعة الطبية” على الفرق المشاركة من أجل الحفاظ على سلامتهم.
وأسفرت قرعة مونديال الأندية في نسخته الجديدة، عن مواجهة عربية خالصة بين الأهلي المصري والدحيل القطري، في الدور ربع النهائي، في حين أوقعت القرعة، فريق تيجريس أونال المكسيكي، في مواجهة نظيره الكوري الجنوبي أولسان هيونداي.
وفي الدور نصف النهائي، سيواجه بايرن ميونخ حامل لقب دوري أبطال أوروبا، الفائز من مباراة الأهلي والدحيل، يوم 8 فبراير، فيما سيواجه بالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، الفائز من مباراة تيجريس أونال وأولسان هيونداي، يوم 7 فبراير الجاري.
ويحمل فريق ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس العالم للأندية برصيد أربع مرات أعوام (2014 و2016 و2017 و2018)، يليه مواطنه برشلونة برصيد ثلاثة ألقاب أعوام (2009 و2011 و2015)، ثم نادي كورينثيانزالبرازيلي برصيد لقبين عامي 2000 و2012.
وفازت سبعة فرق بلقب مونديال الأندية مرة وحيدة، وهي “ليفربول ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، وساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين، وبايرن ميونخ الألماني”.
وتعد إسبانيا أكثر الدول تحقيقا للقب المونديال برصيد سبع مرات، تليها البرازيل برصيد أربعة ألقاب، ولقبين لكل من إيطاليا وإنجلترا، وبالتالي فأندية قارة أوروبا تسيطر على لقب كأس العالم للأندية بتحقيقه 12 مرة، مقابل 4 مرات فقط لأندية أمريكا الجنوبية، ولم يسبق لأندية قارات إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا، حصد اللقب العالمي.
وتشهد النسخة رقم “17” من مونديال الأندية بالدوحة تواجد فريقين عربيين هما الأهلي المصري والدحيل القطري، ليستمر الحضور العربي بشكل متواصل في كأس العالم، حيث لم تغب الفرق العربية عن كل نسخ المونديال الماضية باستثناء بطولتي 2015 و2016، فيما شهدت النسخة الماضية عام 2019 مشاركة تاريخية للكرة العربية، بتواجد ثلاثة فرق وهي “الهلال السعودي والترجي التونسي والسد القطري”.
وكانت أبرز إنجازات الفرق العربية في مونديال الأندية لفريقي الرجاء المغربي والعين الإماراتي، حيث تأهل الرجاء إلى المباراة النهائية في نسخة 2013، وحصل على المركز الثاني والميدالية الفضية بعد الخسارة في النهائي أمام بايرن ميونخ الألماني بهدفين نظيفين في المسابقة التي أقيمت في المغرب.
كما حصد العين الإماراتي المركز الثاني كذلك والميدالية الفضية، بعد تأهله للمباراة النهائية لنسخة البطولة عام 2018 التي أقيمت في الإمارات، حيث خسر اللقاء النهائي أمام ريال مدريد الإسباني بنتيجة 1-4.
أما الأهلي المصري ، فتمكن من حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في نسخة المونديال عام 2006، بعدما بدأ مشواره في البطولة بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي بنتيجة 2-0، ثم خسر في الدور نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي بنتيجة 1-2، قبل أن يفوز على كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة المركز الثالث بنتيجة 2-1.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق