السلايدررياضة

غدا الأهلي يلتقي مع بايرن ميونخ في نصف نهائي مونديال الأندية

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطل أفريقيا مع فريق بايرن ميونخ الالماني بطل أوروبا غدا الإثنين فى تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة على استاد احمد بن على المونديالي فى نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية. 
وتأهل النادي الأهلي إلى الدور نصف النهائي عقب فوزه على نادي الدحيل القطري بهدف مقابل لا شئ سجله اللاعب حسين الشحات في الدور الثاني للبطولة.
ويعد النادي الأهلي أحد أعرق الأندية في الوطن العربي، وطوال تاريخه حقق العديد من الإنجازات المحلية والقارية بل وحتى العالمية، والتي كان من شأنها وضعه على قمة الأندية الأكثر شعبية في الوطن العربي.
ووصل الأهلي لكأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، وكانت مباراته الأولى ضد صاحب الأرض الدحيل بطل الدوري القطري، ونجح في تخطيه ليضرب موعدًا مع بايرن ميونخ الفائز بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.
وتعد مباراة الأهلي والبايرن المباراة الرسمية الأولى للأهلي مع فريق أوروبي، ولكنها لن تكون المباراة الأولى للنادي الأهلي ضد أحد الأندية الأوروبية، بل يحمل تاريخ المارد الأحمر العديد من هذه المواجهات الودية التي عرفت عشاق كرة القدم في أوروبا على الفريق.
ولن تكون مباراة الأهلي وبايرن ميونخ في كأس العالم للأندية هي الأولى بين الفريقين، فقد سبق لهما أن التقيا في 3 مناسبات وديا من قبل.
المواجهة الأولى بين الفريقين كانت في عام 1977، عندما استضاف النادي الأهلي البايرن وفاز عليه بهدفين لهدف، وسجل أهداف النادي الأهلي شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب.
وتجدد الموعد بعد سنوات، هذه المرة في عام 1984، قبل 9 أيام فقط من تتويج المارد الأحمر بكأس الكؤوس الإفريقية بركلات الترجيح على حساب مضيفه كانون ياوندي الكاميروني.
وحضر بايرن للقاهرة وعلى رأس الفريق النجمين الدوليين في منتخب ألمانيا، أولي هونيس ولوثار ماتيوس ، وفاز الفريق البافاري بنتيجة 2-1 ، تقدم هونيس ثم استطاع سمير فوزي إدراك التعادل ولكن ماتيوس سجل هدفا ليقتنص الفوز للضيوف.
والتقى الأهلي وبايرن ميونخ للمرة الثالثة في مباراة ودية عام 2012، وهذه المرة كانت في قطر، وانتهى اللقاء بفوز العملاق البافاري بهدفين لهدف، وسجل الأهداف محمد بركات للمارد الأحمر، وإيفيكا أوليتش للبايرن.
وكانت بداية مواجهات الأهلي ضد الأندية الأوروبية في عام 1929، عندما خاض الفريق جولة أوروبية بدأت في 17 يوليو وانتهت في 6 سبتمبر.
واجه النادي الأهلي خلال هذه الجولة فنربخشه التركي وفاز عليه بستة أهدافٍ لهدفين، وفي نفس العام فاز المارد الأحمر على جلطة سراي بهدفٍ نظيف، ومن ثم خسر من المنتخب التركي بهدفين مقابل هدف.
لم تتوقف مباريات الأهلي الأوروبية في 1929، حيث التقى لايبزيج وتعادل معه 2-2، ثم فاز على ميونخ 1860 بأربعة أهداف لثلاثة، وذلك قبل أن يتعادل مع بوروسيا برلين بهدفين لمثلهما، ويخسر من نفس الفريق بخمسة أهدافٍ لثلاثة، وفي نهاية الجولة الألمانية تعادل مع جلسنكرشن بثلاثة أهداف لمثلهم.
واتجه الأهلي بعد ذلك إلى بلغاريا وخاض مباراتين، كانت الأولى ضد ليفسكي وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، وذلك قبل أن يخسر من سلافيا بأربعة أهدافٍ لهدف.
وعاد الأهلي لرحلته الأوروبية في 1959 عندما واجه رد ستار الصربي، وفي العام التالي واجه برشلونة للمرة الأولى، ثم استضاف بنفيكا بطل أوروبا مرتين على التوالي في عام 1963.
والتقى النادي الأهلي في 1975 مع ليجا وارسو ودوكلا براج، وفي العام التالي استضاف بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني وأوستريا فيينا، وذلك قبل أن يواجه بايرن ميونخ في 1977 للمرة الأولى في تاريخ الفريقين، واختتم المارد الأحمر حقبة السبعينيات بمواجهة ساوثامبتون في 1979.
بعد 7 سنوات واجه الأهلي ستيوا بوخارست بطل أوروبا في ذلك التوقيت، ثم واجه كوينزبارك رينجرز الإنجليزي في 1988.
وأشهر مباريات النادي الأهلي ضد الأندية الأوروبية في التاريخ هي مباراة ريال مدريد في 2001، والتي كانت ضمن احتفالية نادي القرن، وفاز بها المارد الأحمر بهدفٍ نظيف سجله اللاعب النيجيرى صنداى.
وواجه الأهلي بعد ذلك روما في 2002، وأياكس وريال سوسييداد في 2003، ثم أوساسونا وبيليننسيش في 2004، وذلك قبل أن يواجه باريس سان جيرمان في 2006.
وفي إطار الاحتفالات بالمئوية، استضاف المارد الأحمر برشلونة في 2007 على استاد القاهرة الدولي، وخسر بأربعة أهدافٍ نظيفة، وفي نفس العام التقى مع بنفيكا وفاز بهدفين لهدف.
التقى الأهلي مع روما في 2008 ثم باير ليفركوزن وسلتيك ونادي برشلونة في 2009، ومن ثم أياكس في 2010، وذلك قبل مباراته الثانية ضد بايرن ميونخ في 2012.
في نفس العام قابل المارد الأحمر إسبانيول، وفي 2015 قابل خيتافي وبعدها بعام التقى مع روما، وذلك قبل مباراة أتلتيكو مدريد في 2017، أما آخر مباريات الأهلي ضد الأندية الأوروبية فكانت في مهرجان اعتزال النجم حسام غالي في 2018 امام أياكس امستردام الهولندي . 
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق