السلايدرمنوعات

اكتشاف آثار أقدام ديناصورات عمرها 80 مليون عام جنوب شرقي الصين

اكتشف فريق من الباحثين الصينيين، تركيزا هائلا لآثار أقدام ديناصورات، والتي يطلق عليها علميا “حلبة رقص الديناصورات”، يبلغ عمرها 80 مليون عام، وذلك في محافظة “شانغهانغ” بمقاطعة “فوجيان” جنوب شرقي الصين. 

وقال شينغ لي دا، عالم الحفريات بجامعة الصين لعلوم الأرض وعضو فريق البحث – في تصريح اليوم الثلاثاء – إن “حلبة الرقص” كانت موقع تنقيب تبلغ مساحته 100 متر مربع، حيث تم تحديد ما يقرب من 200 أثر أقدام لديناصورات، موضحا أن تركيز آثار أقدام الديناصورات يشير إلى أنه ربما كان مسارا للديناصورات التي تجوب المنطقة في فترة زمنية قصيرة نسبيا خلال أواخر العصر الطباشيري. 

وأضاف شينغ أنه تم رصد آثار الأقدام لأول مرة في نوفمبر الماضي حيث تم تحديد أكثر من 240 من آثار أقدام الديناصورات المتحجرة، وتم العثور على 364 أثرا آخر للديناصورات في أوائل أبريل الجاري، حيث تم حتى الآن اكتشاف أكثر من 600 من آثار أقدام الديناصورات في الموقع. 

وتابع قائلا “إنه من المتوقع أن يتجاوز عدد آثار أقدام الديناصورات 1000 مع استمرار أعمال التنقيب، وأن الآثار التي يبلغ عمرها 80 مليون عام تركها ما لا يقل عن ثمانية أنواع من الديناصورات، بما في ذلك الصربودات والثيروبودات الكبيرة والصغيرة والأورنيثوبودات”. 

وأوضح عالم الحفريات الصيني،أن الآثار المكتشفة حديثا تشمل آثار أقدام تركتها الصربودات الكبيرة، وهي كائنات آكلة للأعشاب ، لها رقبة طويلة وذيل طويل وجسم يمكن أن يصل طوله إلى 20 مترا.. كما تم اكتشاف آثار أقدام يبلغ طولها أقل من 10 سنتيمترات، والتي تنتمي إلى ديناصورات، لها أقدام طيور يبلغ طولها مترا واحدا تقريبا. 

وفي سياق متصل، اكتشف أثريون صينيون 165 مقبرة عمرها أكثر من ألف سنة في موقع آثار بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين. 

وذكر معهد شاندونغ للآثار الثقافية وعلم الآثار – في بيان اليوم – أنه تم اكتشاف المقابر في مدينة “ختسه” بالمقاطعة، وتضم 156 مقبرة تعود إلى عهد أسرة هان (202 قبل الميلاد – 220 م) وتسع مقابر من أسرة تشو الشرقية (770-221 قبل الميلاد)، مشيرا إلى أن المواد الأثرية التي تم العثور عليها في المقابر شملت توابيت من الطوب وتماثيل فخارية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق