اخبارمصرالسلايدر

وزير التنمية المحلية: 7 مليارات جنيه تكلفة المشروعات المخطط تنفيذها بمركزي الصف وأطفيح

قال وزير التنمية المحلية محمود شعراوي إن التكلفة التقديرية للمشروعات المخطط تنفيذها بمركزي الصف وأطفيح تقدر بحوالي 7 مليارات جنيه، مضيفاً أن المشروعات المخططة بالمركزين تغطي كافة قطاعات التنمية من صرف صحي ومياه شرب، وغاز طبيعي، واتصالات، وتعليم، و شباب، وكهرباء، وطرق، وتبطين ترع، وكباري، وإنشاء مجمعات الخدمات.

جاء ذلك خلال زيارة شعراوي، ومحافظ الجيزة أحمد راشد إلى المقر الإداري للشعبة الهندسية والشركات العاملة بمشروع حياة كريمة بمدينة أطفيح وذلك في إطار جولة الوزير لمحافظة الجيزة لتفقد المشروعات الجارية ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري بمركزي أطفيح والصف، حيث استمع شعراوي وراشد إلى شرح تفصيلي حول الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها للنهوض بشكل متكامل بجميع الخدمات التنموية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن برنامج تطوير القرى في المرحلة الحالية بمحافظة الجيزة يستهدف مركزين وهما مركز الصف ومركز أطفيح ، ويضم المركزين 11 وحدة محلية قريوة ، 42 قرية رئيسية ، حوالي 90 تابعا ويستفيد من المبادرة حوالي مليون مواطن بالمركزين.

وتابع أنه بدأ بالفعل تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالمركزين وجاري العمل و تم اسناد 14 مشروع صرف صحي فضلا عن مشروع لتوسعة محطة مياه شرب قائمة كما تم الانتهاء من تحديد الأماكن المطلوبة لإقامة 11 مجمع خدمات بالمركزين وتم معاينتها وثبت صلاحيتها فنيا وجاري التجهيز للتنفيذ ، مضيفاً أنه تم الانتهاء من حصر كافة المباني الخدمية والحكومية بنطاق المركزين ، حيث أن هناك 455 مبني خدمي في قرى المركزين ما بين مباني خدمات إدارية وزراعية وتعليمية وصحية وشبابية بإجمالي مساحات حوالي 529 ألف متر مربع .

وأشار شعراوي إلى أن الوزارة تخطط لتنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الأولى تسهم في خلق فرص عمل لمواطني القرى المستهدفة، وتتمثل أهم تدخلات التنمية المحلية المخططة والتي تم موافاة جهاز تنمية المشروعات بها في تقديم تمويل ميسر للمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك ، دعم التكتلات الانتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

ونوه وزير التنمية المحلية بإن الوزارة تقوم بإعداد تقرير شهري حول كافة المستجدات التنفيذية للمشروعات في كافة المحافظات.

وأشار شعراوي إلى أن أعمال التطوير في القرى المستهدفة لن تقتصر فقط على استكمال البنية التحتية من مياه وصرف صحى وكهرباء وغيرها ، بل ستشمل كافة مناحي التنمية مما يكفل النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية ومشروعات التنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية والذى سيؤدى الى خلق فرص استثمارية وتوفير فرص عمل لقاطني تلك القرى.

ومن المقرر أن تستهدف أعمال التطوير في مختلف المجالات والتي ستشمل إنشاء ٢٠١٥ منزلا لتوفير سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية والنهوض بالبنية التحتية من خلال تدعيم القري المحرومة بمياه الشرب والصرف الصحي حيث جاري العمل علي تجديد وتمديد خطوط مياه للشرب بطول ٤٥ كم بقطاع مياه الشرب إلي جانب أنه من المقرر إنشاء ٨ محطات صرف صحي وتمديد شبكات بطول ٧٠ كم وكذا تجديد شبكات بطول ٤٥ كم وتنفيذ عدد ٤٤ وصلة منزلية وتمديد شبكات الغاز الطبيعي بطول ٨٢ كم.

وأضاف أنه سيتم إنشاء وتجديد ١٦ وحدة صحية للنهوض والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مضيفا أنه في مجال التعليم سيتم إنشاء مدرستين بجانب رفع كفاءة ٤ مدارس للنهوض بالمنظومة التعليمة وتقليل الكثافات داخل الفصول ، كما أنه سيتم إنشاء ٩ مراكز شباب بالإضافة إلى رفع كفاءة ١١ مركز شباب وإحلال وتجديد موقف أطفيح العمومي وتجديد طرق داخلية وخارجية بطول حوالي ٩٠ كم .

وفي قطاع الكهرباء من المقرر أن يتم تطوير وتجديد شبكات الكهرباء من خلال انشاء ٨٢ محول كابلات جهد متوسط بطول ١١٢ كم وكابلات جهد منخفض بطول ١٨ كم و٨١٦٠ عمود كهرباء جهد منخفض و١٢٩ عمود جهد متوسط بجانب تجديد شبكات الاتصالات بالكامل .

من جانبه أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن المحافظة تقدم كل التسهيلات وتذلل كافة العقبات أمام تنفيذ المشروعات لسرعة الانتهاء منها في التوقيتات المحددة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق