منوعات

بديل عمليات التكميم.. جهاز جديد يغلق الفم إجباريا لمنع الأكل

ضمن خطة محاربة وباء السمنة، طور علماء في نيوزيلندا والمملكة المتحدة جهازًا لفقدان الوزن يستخدم المغناطيس لمنع فتح فك الشخص حتى لا يتناول الطعام.

ووفقا لشبكة سكاي نيوز البريطانية، تمكنت 7 نساء قررن تجربة الجهاز من فتح الفك بعرض 2 مم لمدة أسبوعين اتبعوا خلالهم نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والسوائل فقط.

ويقول الفريق، الذي ضم متخصصين طبيين من جامعة أوتاجو والدكتور جوناثان بودانسكي والدكتور ريتشارد هول من ليدز في إنجلترا، إنهم ابتكروا الجهاز للمساعدة في مكافحة وباء السمنة العالمي.

وكتبت الجامعة على موقع تويتر: “طور باحثو أوتاجو والمملكة المتحدة أول جهاز في العالم لإنقاص الوزن للمساعدة في مكافحة وباء السمنة العالمي وهو جهاز داخل الفم يقيد الشخص بنظام غذائي سائل”.

يسمى الجهاز بـ “DentalSlim Diet Control”، ويمكن تركيبه بواسطة طبيب أسنان في الأسنان العلوية والسفليةـ ثم تستخدم أجهزة مغناطيسية مع مسمار لغلق الجهاز.

الجهاز ، الذي يسمح للمستخدمين بفتح أفواههم بمقدار 2 مم فقط ، تم تركيبه في أفواه 7 نساء سمينات يتمتعن بصحة جيدة من دنيدن في نيوزيلندا لمدة أسبوعين ، وفقًا لمقال نُشر في المجلة البريطانية لطب الأسنان، وخلال هذا الوقت، تم إعطاؤهن نظام غذائي سائل متوفر تجاريًا منخفض السعرات الحرارية ولكنهم لم يتمكنوا من تناول أي طعام صلب بحاجة إلى مضغ.

ويشير البحث إلى أن المجموعة فقدت متوسطًا قدره 6.36 كجم – حوالي 5.1 ٪ من وزن الجسم، ومع ذلك، يذكر المقال أن المشاركين شعروا بعدم الارتياح ومشاكل في عدم القدرة على الحديث مع التوتر والإحراج أيضا، ولكن اعترفت إحدى المشاركات أن هذه تجربة غش من خلال تناول الشوكولاتة المذابة والمشروبات الغازية.

قال البروفيسور بول برونتون من الجامعة عن الجهاز: “إن العائق الرئيسي أمام الأشخاص لإنقاص الوزن بنجاح هو كيفية الاعتدال في تناول الطعام، وهذا الجهاز يساعدهم على تكوين عادات غذائية جديدة تساعدهم على الامتثال لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفترة من الوقت، ويعد بديل غير جراحي واقتصادي، وحتى الآن لا توجد عواقب سلبية مع هذا الجهاز”.

لكن برغم ذلك تلقى الجهاز بعض الانتقادات عبر موقع تويتر حيث وصفه البعض بأنه غير إنساني ويمكن مقارنته بأشكال التعذيب في العصور الوسطى، وقال أحدهم: “هذا جهاز تعذيب ويجب أن يشعر المسئولون بالحرج من الترويج له”.

فيما تسائلت فتاة: “ماذا لو احتاج شخص ما إلى التقيؤ؟ هل يختنق حتى الموت؟ ماذا لو أصيب الشخص بنوبة قلبية على سبيل المثال ويحتاج إلى التدخل الطبي بسرعة؟ هذا يبدو غير أخلاقي للغاية”.

وردًا على الانتقادات ، غردت الجامعة: “للتوضيح ، لا يُقصد من الجهاز أن يكون أداة سريعة أو طويلة الأمد لإنقاص الوزن ، بل يهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى الخضوع لعملية جراحية والذين لا يستطيعون الخضوع لها، وبعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، يمكن فصل المغناطيس وإزالة الجهاز، ويمكن بعد ذلك الحصول على فترة مع اتباع نظام غذائي ثم العودة إلى العلاج. وهذا من شأنه أن يسمح بنجاح فقدان الوزن التدريجي”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى