اقتصاد

بنسبة 600٪ من الشركات.. تعرف على إجراءات الحصول على شهادة نسبة المكون المحلي

تعد شهادة استيفاء نسبة المكون الصناعي المصري، المستند الأساسي المطلوب للمشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية، سواء للمصنع أو الشركة.

 

ويستعرض “صدى البلد” خلال السطور التالية إجراءات الحصول على تلك الشهادة:

الأوراق المطلوبة:

1- نموذج بيانات الشركة المستوفية نسبة المكون الصناعي المصري.

2- بيان تكلفة المكون الصناعي.

3-بيان عناصر حساب نسبة المكون الصناعي المصري لوحدة المنتج.

4- نموذج طلب الحصول على الخدمة.

وتبدأ المرحلة الثانية بعد تجهيز الأوراق بالتقدم بها إلى الجهات الآتية:

1- الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاستيفاء النماذج خلال 15 يوما.

2- ثم الغرفة الصناعية المختصة لاعتماد بيانات هيئة التنمية الصناعية.

3- ثم اتحاد الصناعات المصرية للحصول على شهادة لمكون المحلي لهذا المنتج.

4- يتم التوجه بعد ذلك إلى الهيئة العامة للمواصفات والجودة للحصول على شهادة مطابقة للمواصفات القياسية للمنتج او علامة الجودة.

5- تقديم شهادات نسبة المكون الصناعي المصري وشهادة مطابقة المواصفات القياسية للمناقصات والمزايدات الحكومية.

ويسعى اتحاد الصناعات لتفضيل المنتجات الصناعية المصرية فى العقود الحكومية وذلك من منطلق الحفاظ مصالح الصناعة المصرية، وتشغيل المصانع بطاقاتها الإنتاجية.

جدير بالذكر، أن البرنامج القومي لتعميق الإنتاج المحلى يستهدف تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية منها ما يتعلق بترشيد وإدارة العجز فى الميزان التجارى، وزيادة حجم الصادرات وترشيد الواردات، هذا إلى جانب العمل على توفير النقد الأجنبي، وزيادة المساهمة فى النمو، فضلاً عن إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة. وايضا زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية، وإحلال مدخلات الإنتاج المستوردة بأخرى محلية

 

وأصدر الرئيس السيسي، قرارا بقانون ينظم تفضيل المنتج المحلي في العقود الحكومية، عام 2015، والذي نصت مواده على سريان أحكام تفضيل المنتج المصري على التعاقدات التي تبرمها وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة وتضمنت مواده أن كل منتج صناعي تزيد نسبة المكون المصري فيه على 40% من سعر المنتج، وتحتسب نسبة المكون المصري بخصم قيمة المكونات المستوردة من سعر المنتج، يكون منتجا مستوفيا لنسبة المكون المحلي.

وإن عدد الشركات التى أصدر الاتحاد لها شهادة استيفاء نسبة المكون الصناعى المصرى، بنسبة تزيد على 40%، تضاعف بنسبة 600% خلال العامين الماضيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى