اقتصاد

بعد رفع الفيدرالي سعر الفائدة.. خبير يتوقع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه

قال الدكتور محمد النظامي خبير أسواق المال العالمية، إن رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة سوف يؤدي إلى زيادة سعر الدولار عالميا  ما يؤثر سلبا على جذب رؤوس الأموال الأجنبية نحو الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى سحب سيولة كبيرة من البورصات العربية وتوجيهها إلى العملة الأمريكية التي يرتفع سعر الفائدة عليها للمرة الثالثة في 10 سنوات وسط توقعات برفع سعر الفائدة 3 مرات طبقا لتصريحات الفيدرالي الأمريكي خلال عام 2017.

وتوقع النظامي، أن يكون تداول الجنيه المصري خلال الساعات القادمة بعد رفع الفائدة على الدولار الأمريكي بين مستوي 18.20 إلى 18.40.

وأضاف النظامي: تم رفع سعر الفائدة على الدولار بدعم الأداء الإيجابي للاقتصاد الأمريكي بعد انخفاض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 4.6% وهو أقل مستوى له منذ 9 سنوات، كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل التضخم ارتفع خلال أكتوبر الماضي بنسبة 0.4% وهي أسرع وتيرة له منذ أكثر من 6 أشهر.

كما بلغ معدل التضخم السنوي 1.6%، وبلغ معدل نمو الاقتصاد خلال الربع الثالث 2.3% بحسب بيانات وزارة التجارة الأمريكية.

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، أمس الأربعاء، لتتراوح بين 75.0 % و 1 %، وهو ما كان متوقعا على نطاق واسع بين الخبراء والمحللين الماليين بأسواق المال العالمية.

جاء ذلك في ختام اجتماع لجنة السوق المفتوح، المنوطة بوضع سياسات الفائدة بالاحتياطي الفيدرالي، والذي استمر ليومين وتم خلاله تقييم الوضع الاقتصادي بالولايات المتحدة وبخاصة معدلات التضخم والتوظيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى