اخبارمصرالسلايدر

كيفية التسجيل للحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان ، عن البدء في الجرعة الثالثة “ المعززة ” من لقاح كورونا ، لفئات معينة ، وذلك في ضوء التوسعة في مظلة الحماية الصحية للفئات الأكثر عرضة .

الفئات المستهدفة من الجرعة الثالثة
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان ، إن الهدف من الجرعة الثالثة توسعة مظلة الحماية الصحية للفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المتسجد ، لافتاً إلي أن تلك الفئات تتمثل في كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ,.

وتابع سيتم إعطاء الجرعة الثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

كيفية التسجيل للحصول علي الجرعة الثالثة
أكد الدكتورة حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان ، إن بيانات من تلقوا الجرعة الأولي والثانية مسجلة علي الموقع الرسمي للوزارة ، وهناك بيان بالفئات أصحاب الأمراض المزمنة وسيتم فتح خانة لهم علي موقع التسجيل للحصول علي الجرعة الثالثة .

نتائج الدراسات التي أجريت علي اللقاحات
وطرح الدكتور خالد عبدالغفار القائم باعمال وزير الصحة والسكان ، نتائج دراسة أجرتها المملكة المتحدة، لمتابعة التأثير المباشر والغير مباشر لبرامج التطعيم على معدل انتشار مرض كورونا المستجد والوفيات، والتي أثبتت أن اللقاح يقلل التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا، ودرجة إنتشاره، ومعدل الوفيات بهذا المرض، لافتأً إلى أنه بقياس تأثير برنامج التطعيم ضد مرض فيروس كورونا، على معدل الوفيات في مصر، فقد ثبت أيضاً انخفاض معدل وفيات مرضى فيروس كورونا المستجد، كلما زاد معدل التغطية باللقاح المضاد للفيروس، وفي المقابل كانت نسب الوفيات العالية لمن لم يتم تطعيمهم، وسرد الوزير نسب الوفيات في عدد من المحافظات، والتي تؤكد ما أشارت إليه الدراسة، بارتفاع نسب الوفيات بين من لم يتم تطعيمهم، وانخفاضها بين من حصلوا على التطعيم.

الموقف الحالي من التطعيمات
كما عرض الدكتور خالد عبدالغفار الموقف الحالي للتعاقد والتوريد وإستهلاك لقاحات فيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أنه تم توفير نحو 80.5 مليون جرعة من مختلف أنواع اللقاحات المعتمدة عالمياً، سواء اللقاحات تامة الصنع أو التي تم جلبها كمواد خام للتصنيع المحلي، وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، أوضح الوزير أن إجمالي التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغ نحو 44.2 مليون جرعة، حتى الآن، مابين جرعات أولى وثانية.
وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أنه تم اختصار الوقت المستغرق لعملية التسجيل لأخذ لقاح كوفيد 19 إلى دقيقتين فقط، كما أشار إلى القيام بالتوسع في أماكن توفير اللقاح، مع زيادة معدلات التطعيم بمختلف المحافظات من خلال الفرق المتنقلة عبر حملة “معاً نطمئن” في مراكز التطعيم المتنقلة، في النوادي، ومراكز الشباب، والمولات، ومحطات المترو، وغيرها، والتي نجحت في تطعيم نحو 876.510 مواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى