منوعات

استشاري: 5 عوامل تؤثر على علاج انسداد الشرايين

الشرايين هي الأنابيب الناقلة للدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم المختلفة، وتعتمد عملية نقل الدم بصورة طبيعية على سلامة الشرايين نفسها.

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن هناك العديد من العوامل تساعد في عملية نقل الدم، والتي تنقسم إلى عوامل متعلقة بالشرايين مثل حدوث تجويف داخلي وبالتالي يؤثر ذلك على نقل الدم، وهناك أسباب أخرى مثل تراكم الدهون التدريجي على الجدران الداخلية للشرايين، بسبب العادات الغذائية الخاطئة.

وأوضح وليد الدالي أن هناك عوامل أخرى متعلقة بالدم مثل ضعف أو صعوبة تدفق الدم، بسبب حدوث لزوجة به بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا الأمر يكون شائعا عند مريض السكري، وكذلك عند المدخنين، لافتاً إلى أن هناك عوامل أخرى وراثية مثل الأنيميا وسيولة الدم، وهناك عوامل نفسية مثل التوتر المرضي والضغط العصبي.

وأشار وليد الدالي إلى أن علاج انسداد الشرايين يتحدد وفقاً لمجموعة من العوامل مثل عمر المريض ومكان الإنسداد، ونوعه، والعامل المسبب لحدوثه.

وأفاد وليد الدالي بأن هناك طرق مختلفة للعلاج منها العلاج الدوائي والعلاج السلوكي كالامتناع عن العادات الخاطئة كالتدخين أو السمنة، ويمكن العلاج عبر عمليات القسطرة أو تركيب الدعامات أو عن طريق الجراحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى