عربى ودولى

حجاج قطر يفضحون كذب حكومتهم ويكشفون حقيقة منعهم من أداء مناسكهم

كشف حجاج قطريون عما يواجهونه داخل المملكة العربية السعودية في ظل الأزمة بين الدوحة والدول العربية المقاطعة لها بسبب دعمها للإرهاب، نافيين إدعاءات الدوحة بمنع الرياض للقطريين من استخراج تصاريح الحج وإغلاق حدودها البرية بوجه الحجاج.

وقال خالد التميمي أحد الحجاج القطرين لوكالة “سبوتنك” الروسية، إن “كافة الاستعدادات والتجهيزات المقدمة للحجاج القطريين من قبل الحكومة السعودية في المشاعر المقدسة وخلال عملية استقبالنا كانت على ما يرام”.

وأضاف التميمي “شهدنا الترحيب وكرم الضيافة منذ وصولنا الى السعودية من الكبير والصغير”.

وتابع الموطن القطري “أقدم شكري إلى وزارة الحج، نظير تسهيل عملية التنقل من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة منى ومشعر عرفات، وتوفير كافة الخدمات اللازمة لنا”.

وفي نفس السياق، قال وزير الحج الدكتور محمد صالح بنتن، إنه “لا يوجد أي مانع لاستقبال الأشقاء في قطر الراغبين في أداء شعيرة الحج .. فقد صدر أمر سامٍ بأن كافة الحجاج من الأشقاء في قطر”.

واتهمت قطر السعودية بمنع القطريين من الحج هذا العام، وهو أمر تنفيه الرياض، وكشفته الوكالة الروسية التي أكدت أنها تجولت في مخيمات الحجاج القطريين وتحدثت لهم واطلعت على التجهيزات المقدمة لهم من قبل المملكة.

ويقول عبد الله الكعبي من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر التي تديرها الدولة، إن السعودية أغلقت نظاما إلكترونيا تستخدمه وكالات السفر للحصول على تصاريح من أجل الحجاج القطريين، مؤكدا أنه ليس أمام مواطني قطر وسكانها أي فرصة هذا العام للسفر لأداء الحج، بحسب وكالة “فرانس برس” الفرنسية.

بينما يقول المسؤولون بالمملكة إن قطر حجبت عددا من روابط التسجيل المخصصة لحجاجها، وأكد الحجاج القطريون ما لاقوه في المملكة من حسن المعاملة وكرم الضيافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى