منوعات

إيلون ماسك يلغي الإنترنت عن أوكرانيا خلال الحرب

تحدث الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن شركته “سبيس إكس” من جديد، وقال :إنها لا تستطيع الاستمرار في الدفع إلى أجل غير مسمى مقابل خدمة الانترنت ستارلينك الأوكرانية.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تأتي هذه التصريحات بعد خلافه الأخير مع كييف، وفي فبراير الماضي، قام أغنى رجل في العالم بتنشيط نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركته في أوكرانيا لإبقاء جيشها وشعبها على الإنترنت.

لكن في الشهر الماضي ، طلب إيلون ماسك مالك شركة سيارات “تسلا” من البنتاجون تمويل البرنامج بدلاً منه ، وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية.

وأثار مؤخرًا غضب كييف من خلال اقتراحها التنازل عن الأراضي، وغرد ماسك يوم الجمعة، مشيرًا إلى شركته الفضائية التي تصنع نظام ستارلينك: “لا تطلب سبيس إكس استرداد النفقات السابقة ، لكنها لا تستطيع أيضًا تمويل النظام الحالي إلى أجل غير مسمى”.

إيلون ماسك يقطع الانترنت عن أوكرانيا
يعمل “ستارلينك” من خلال توفير إنترنت واسع النطاق من خلال شبكة من الأقمار الصناعية. وثبت أنه حيوي للجيش الأوكراني وهو يقاتل لاستعادة الأراضي الأوكرانية من روسيا.

وكانت قد أرجعت أوكرانيا الفضل إلى “ستارلينك” هذه الأسبوع، للمساعدة في إعادة تشغيل بنيتها التحتية في مناطق رئيسية بعد أكثر من 100 هجوم صاروخي روسي.

لكن تكلفة البرنامج 20 مليون دولار شهريًا ، وفقًا لماسك الذي قال مؤخرًا إن شركة سبيس إكس أنفقت 80 مليون دولار حتى الآن لإبقاء أوكرانيا على الإنترنت.

وكتب على تويتر: “بالإضافة إلى المحطات الثانوية، يتعين علينا إنشاء وإطلاق وصيانة وتجديد الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية، كان علينا أيضًا الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية والتشويش ، والتي تزداد صعوبة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى