منوعات

أفريقي يحول النفايات الإلكترونية إلى مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية

بمناسبة اليوم العالمي للنفايات الإلكترونية التي يشكل عدم استغلالها بالشكل الصحيح عن طريق إعادة دويرها والإستفادة منها عالميا، قد يفاجئك فرحا معرفة أن رائد أعمال من لاجوس، أكبر مدن نيجيريا وغرب أفريقيا تمكن من تحويل النفايات الإلكترونية إلى منتج شهير يعمل بالطاقة الشمسية، فما حكايته؟

قصة أفريقي نجح في استغلال النفايات الإلكترونية
تمكن رائد الأعمال النيجيري دوزي إيجويلو Dozie Igweilo من تحويل النفايات الإلكترونية إلى مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية وذلك من خلال شركته الناشئة لتصنيع الإلكترونيات QuadLoop، وفقا لما ذكرته صحيفة «Business Day» الأفريقية.

نجح الشاب الأفريقي دوزي إيجويلو في جمع النفايات الإلكترونية من الشركات واختبار متانتها ثم استخدامها في إعادة التدوير بحويلها إلى منتجات مفيدة، مثل: مصابيح وكشافات وأجهزة تعمل بالطاقة الشمسية وكذلك أنظمة مراقبة الغاز من إعادة تدوير بطاريات الليثيوم الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة الملقاة.

وقال رائد الأعمال الأفريقي، دوزي إيجويلو والذي درس الاقتصاد في جامعة إبادان الأفريقية في مقابلة مع VCBay News إنه اكتشف حبه للإلكترونيات منذ المدرسة الثانوية عندما كان يقوم بإصلاح الهواتف المحمولة.

وأضاف أنه بعد عمله في برنامج NYSC الذي أنشأته الحكومة النيجيرية لإشراك الخريجين النيجيريين في عمليات تطوير للدولة على مستويات عدة حصل على وظيفة فني خدمة ميدانية للاتصالات في مشروع تبديل الطاقة IHS في عام 2015.

وعن بدأ مرحلة تعامله مع الألواح الشمسية، أشار إلى أنه أثناء عمله طلب منه إنتاج مولدات الديزل وتركيب نظام هجين يعمل بالطاقة الشمسية، وبعد البحث عن طرق لاستخدام الأجهزة الإلكترونية توصل إلى حله الأول المسمى Bliss Solar Lamp في عام 2017.

ونبه الشاب الأفريقي أن Bliss يعد مصباحا صديقا للبيئة يزود المجتمعات الريفية وذات الدخل المنخفض بالطاقة النظيفة بدلا من مصابيح الكيروسين عن طريق استخدام بطاريات LED الدائرية لتزويد المجتمعات المحلية بالكهرباء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى