عربى ودولى

قرار عاجل من أردوغان لاحتواء غضب الأتراك للإفراج عن القس الأمريكي

أعلنت السلطات التركية تغيير اسم الشارع الذي تقع به السفارة الأمريكية في أنقرة إلى “مالكولم إيكس”، وهو اسم سياسي أمريكي مسلم الذي اشتهر بمواقفه ضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبحسب صحيفة “زمان” التركية، فإن متابعون اعتبروا القرار بأنه محاولة لاحتواء الغضب العارم في الشارع التركي إزاء قرار القضاء بإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون، حيث جاء الإعلان عن القرار بعد ساعات من الإفراج عن برونسون، وفي وقت سابق قال أردوغان: “سوف نحيي ذكرى مالكوم إكس في أنقرة”.
وقالت بلدية أنقرة، إنها قررت تغيير اسم الشارع “1478” الذي جرى تشييده حديثًا في حي “جوكورامبر” بمنطقة “جانقايا”، إلى إسم “مالكوم إكس”، أحد أبرز المناهضين للعنصرية والمدافعين عن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة.
وأثار إطلاق سراح القس برونسون جدلًا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر المعارضون الأمر خضوعًا للعقوبات الأمريكية، بينما وجد الموالون للرئيس رجب طيب أردوغان صعوبات وتضارب في تفسير الحدث.
كان القس الأمريكي أندرو برونسون الذي اتهمته السلطات التركية بدعم محاولة الانقلاب والتجسس غادر إلى ألمانيا بعد أن تم إطلاق سراحه ورفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عنه، واستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، القس برونسون في البيت الأبيض.
يذكر أن الأزمة السياسية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وآخرها بسبب القس الأمريكي برونسون، تسببت في فرض عقوبات أمريكية على وزيرين تركيين، وطالت الأزمة العملة المحلية التي انهارت لأدنى مستوياتها أمام الدولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى