اخبارمصر

غلق لجان البساتين ودار السلام أمام الناخبين ساعة للراحلة

أغلق رجال الأمن منذ قليل، أبواب اللجان أمام الناخبين والتوقف عن الاقتراع، لساعة الراحة والتي بدأت في تمام الثالثة عصرا اليوم وتنتهي الرابعة مساء.

وأعلن رؤساء اللجان الفرعية فى انتخابات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، منذ قليل، عن توقف التصويت باللجان الفرعية البالغ عددها 9468 لجنة بشكل مؤقت لبدء ساعة الراحة المنصوص عليها فى قرار الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة باللجان الفرعية.

ونص القرار على أن تبدأ ساعة الراحة المقررة قانونًا من الساعة الثالثة مساءً وحتى الساعة الرابعة مساءً، ولا يجوز مدها لأكثر من ساعة على أن يتم الإعلان عن ميعاد الراحة في مكان ظاهر بالمركز الانتخابي ومقر اللجنة من الداخل والخارج.

ونسقت الهيئة الوطنية للانتخابات في وقتا سابق مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائى عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصرى.

ويستمر التصويت داخل اللجان الانتخابية من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن يتم مراعاة الإجراءات الاحترازية خلال عملية التصويت بارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وتجرى الانتخابات اليوم في 13 محافظة وهي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وتم الانتهاء من استعدادات اللجان الفرعية بها للانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.

ويتنافس بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحا فى 70 دائرة فردية، وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائى عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصرى.

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام “القوائم المغلقة المطلقة”، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام “الفردى” بإجمالى 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى