اقتصاداهم الاخبار

التخطيط: تدريب الكوادر النسائية على إعداد تقارير الاستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر

وقع منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً مع معهد التخطيط القومي ودي كاربون مصر بروتوكول تعاون تنسيقى لتنفيذ مبادرة لإعداد و ترتيب حزمة من البرامج التدريبية وورش العمل ذات الصلة بالمرأة والتنمية المستدامة والتغير المناخى تستهدف دمج المرأة كعنصر رئيسي وأداة تغيير مرتبط بالحوار الوطني حول قضايا المناخ.

 

وذلك في إطار تنفيذ التوصيات الصادرة عن قمة المناخ cop 27 التى استضافتها مدينة شرم الشيخ والتى أكدت على ضرورة الإسراع فى تطبيق معايير الاستدامة فى كافة الأنشطة الاقتصادية، وتزامناً مع التوجه القومي بتعزيز الجهود للتحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر المُستدام، يقود منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً مبادرة تعتبر الأولى من نوعها عبر إطلاق حزمة برامج تدريبية متخصصة لتأهيل ودعم قدرات الكوادر النسائية من القيادات العُليا والمتوسطة بالمؤسسات الحكومية والشركات فى مجالات الاستدامة وإعداد التقارير والتحول للاقتصاد الأخضر وذلك بهدف دمج المعايير الخاصة بالبيئة والمناخ بكافة الأنشطة الاقتصادية.

ويبدأ منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً أولى الخطوات التنفيذية لهذه المبادرة عبر إطلاق أول دورة تدريبية للكوادر النسائية بالقطاعين الحكومى والخاص للتدريب على كيفية إعداد تقارير الاستدامة وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI والتى تهدف إلى اكتساب المتدربين المعرفة والمهارات اللازمة للتحول نحو نشاط اقتصادى مُستدام وإعداد تقرير الاستدامة وفقاً للمعايير العالمية ، وذلك يومى 6 , 7 من شهر ديسمبر المقبل بمقر معهد التخطيط القومى بالقاهرة.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف العربى رئيس معهد التخطيط القومى على أهمية التدريب التأهيلى على تطبيق الاستدامة للكوادر النسائية العاملة بالقطاعين العام والخاص لما لها من أهمية على رفع قدرة هذه الكوادر وظيفياً بما يتواكب مع المتغيرات العالمية التى فرضتها قضايا التغير المناخي وآثاره السلبية على البيئة والأنشطة الاقتصادية.

وأضاف أن العالم يتجه بخطى متسارعة نحو الاستدامة وذلك لتلافي الآثار السلبية المتوقعة من التغيرات المناخية مؤكداً أن مصر تواجه تحديات كبيرة فى سعيها للتحول للأخضر منها نقص البرامج التدريبية الخاصة بتأصيل الكثير من المفاهيم وسبل تطبيق المعايير الخاصة بالاستدامة فى الأنشطة الاقتصادية.
أشار إلى أن معهد التخطيط القومى يتعاون مع منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً باعتباره أحد المنصات النسائية الهامة التى تعبر عن المرأة المهنية فى مصر مؤكداً على أهمية دور المرأة كشريك استراتيجي وعنصر وطنى لا يمكن إغفاله فى تحقيق مخطط التنمية المستدامة 2030 ودعم العمل المناخي المصرى خاصة فى ظل التهديدات التى تفرضها التغيرات المناخية عالمياً على استقرار النساء اجتماعيا واقتصادياً.

فى ذات السياق أكد الدكتور إيهاب شلبي رئيس دي كاربون أن تمكين المرأة بالمهارات والمعارف اللازمة سوف يعزز من كفاءة وفاعلية عملية التحول نحو نماذج أعمال أكثر استدامة . وتأتي أهمية حزمة البرامج التدريبية المقدمة من دي كاربون في هذا التوقيت للمساهمة في إعداد جيل من القيادات النسائية القادرة على تحديد وقياس و حوكمة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمؤسسات الخاصة والعامة بما يسهم في وضع سياسات أكثر فعالية واستدامة.

أشار الى أن دى كاربون أعدت حزمة متكاملة من البرامج التدريبية التى سوف تنفذها بالتعاون مع معهد التخطيط القومى ومنتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً على أن تكون البداية بالبرنامج التدريبي المٌعتمد من قبل المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) والتى سوف تعزز من تأصيل المبادئ الأساسية والإطار المنهجي لإدارة الأعمال والأنشطة الاقتصادية للقيادات النسائية حول الاستدامة.

ويعتبر منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا أول منصة تم تأسيسها بهدف إبراز وتطوير دور المرأة كشريك أساسي وفاعل في عملية التنمية المستدامة بكافة محاورها، من خلال تعزيز مشاركتها المرأة فى صناعة القرار ودعمها وتاهيلها لتولى المناصب القيادية الرفيعة ورفع الوعي المجتمعي بدورها الرائد في مسيرة التنمية وتقديم الدعم الفنى واللوجيستى والبرامج التدريبية المتخصصة التي تعمل على صقل مهاراتها القيادية. والعمل على إيصال وتعزيز جهود التمكين التى تنفذها الدولة لكافة الشرائح الاجتماعية.

وقام المنتدى بتنفيذ وطرح العديد من المبادرات الفاعلة التي تدعم التمكين بما يتواكب مع توجهات الحكومة من أجل توفير تمكين لائق ومستدام للسيدات ، وتوفير بيئة عمل موائمة لتألق المرأة المهنية، منها مبادرة زيادة تمثيل المرأة المصرية في مجالس إدارات الشركات والمؤسسات الاستثمارية ومبادرة انتى قوية لدعم المرأة ضد الممارسات الغير أخلاقية. وصياغة وتفعيل الميثاق الأخلاقى لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة فى بيئة العمل وصياغة وتنفيذ برنامج” سيدات يقدن المستقبل” وهو تدريبى متكامل تم بالتعاون مع المعهد المصرفى. كما يقوم المنتدى بتكريم القيادات النسائية بالمناصب العُليا بكافة التخصصات المهنية بالقطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى