عربى ودولى

روسيا تدرس استبعاد حركة طالبان من قائمة المنظمات المحظورة

قال الممثل الخاص للرئيس الروسي في أفغانستان زامير كابولوف إن استبعاد حركة طالبان من قائمة المنظمات المحظورة في الاتحاد الروسي “أمر وارد”، بحسب وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

وذكر كابولوف أن وزارتي الخارجية والعدل الروسيتين أبلغتا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمكانية يمكن استبعاد حركة طالبان من قائمة المنظمات المحظورة.

ورأت طالبان أن القرار الروسي بتصنيفها عام 2003 ضمن التنظيمات الإرهابية جاء بالتزامن مع الاجتياح الأمريكي لأفغانستان وهدفه إرضاء الجانب الأمريكي لا أكثر، وبسبب التغيرات الجيوسياسية في المنطقة أدركت موسكو الحقائق الموجودة في البلاد.

والإعلان عن رفع اسم طالبان عن القائمة السوداء ليس جديدا، حيث صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -بعد وصول الحركة إلى السلطة- بأن بلاده تتجه نحو رفعها من قائمة موسكو للجماعات الإرهابية، وبأن الكلمة الأخيرة ستكون للأمم المتحدة.

وخلافا لموقف الولايات المتحدة والغرب من هيمنة طالبان على أفغانستان، بدأت روسيا والصين في بناء العلاقات الدبلوماسية مع حركة طالبان وتوقيع مشاريع تنموية والاستثمار في المناجم الأفغانية، حيث تحتل روسيا المرتبة الثامنة في التبادل التجاري مع كابل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى