محافظات

تضم 113 أثرا مميزا .. تفاصيل تطوير منطقة مدابغ مصر القديمة بعد نقلها للروبيكي

تعمل محافظة القاهرة على قدم وساق على سرعة إزالة المدابغ بمنطقة ســور مجــرى العيــون بحي مصــر القــديمة، بناء على توجيهات اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة و تحت إشراف اللـــواء أحمـــد فـــؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية.

ويأتي ذلك تمهيدًا لتطوير المنطقة بالكامل، وإعادتها لتاريخها، بعد نقل المدابغ الى منطقة الروبيكى بمدينة بدر المقامة على مساحة 1629 فـــدانا لتستوعب جميع الورش والمصانع.

ومن جانبه أوضح اللواء خــالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة انتهت من هــدم 117 مدبغة التى تم تعويض أصحابها ماليا أو بوحدة بمدينة الروبيكى ويصل عدد المدابغ المتبقية 156 مدبغة بالإضافة إلى الأنشطة التجارية ( محلات مخازن مقــاهى – مطــاعم ) .

ووجه نائب المحافظ بازالة المبانى داخل المنطقة بالكامل وكلف بوضع خطة يومية تمهيدا لبدء تنفيذ مخطط تطوير المنطقة الأثرية والتي تضم أكثر من 313 أثر مميز بنطاق القاهرة التاريخية، أبرزها المتحف القـومى للحضارة المصرية ومنطقـة الفسطاط وبحـيرة عيــن الصيــرة.

ويشمل مخطط التطوير مسار حدائقي من ميدان أبو الريش وحتى سور مجرى العيون، علاوة على تطوير وتجديد ميدان السلخانة، وإنشاء حديقة سور مجرى العيون الحضرية.

كما سيتم تطوير المنطقة السكنية جنوب السور؛ وتشمل منطقة سكنية متكاملة الخدمات، علاوة على التنمية السياحية لما تتميز به المنطقة من طابع تاريخي أثري بجوار سور مجرى العيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق