اقتصادالسلايدر

أسعار النفط ترتفع متعافية من أدنى مستوى لها في عام

 ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الاثنين متعافية من أدنى مستوى لها في عام، بدعم تنامي التوقعات بشأن طرح مجموعة “أوبك +”، التي تضم منظمة الدول المصدرة للنفط والمنتجين الآخرين، مقترحا بمزيد من الخفض في الإنتاج، لمجابهة ضعف الطلب العالمي جراء انتشار فيروس “كورونا” المستجد.
وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي تسليم شهر مايو بنسبة 3.51 % ليصل إلى 46.33 دولار للبرميل، كما صعد سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر أبريل بنسبة 3.76 % ليصل إلى 51.64 دولار للبرميل.
ونقلت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن ستيفن إينز، كبير المحللين الاستراتيجيين لدى مجموعة (آكسي) قوله: “تشهد أسواق النفط اليوم ارتفاعا مدفوعا بتوقعات متنامية بشأن تعميق خفض الإنتاج خلال اجتماع (أوبك +) المقرر الأسبوع الجاري لمواجهة ضعف الطلب العالمي”.
وساهمت تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن استعداد بلاده للتعاون مع منظمة “أوبك” في سبيل دعم أسواق النفط العالمية في الحد من خسائر المعدن الأسود، بعد أن بلغت أكثر من 16% على مدار جلسات الأسبوع الماضي، مسجلة أسوأ أداء منذ عام 2008، بفعل المخاوف من “كورونا”.
يشار إلى أن لجنة فنية منبثقة عن منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) أوصت – خلال اجتماعاتها شهر فبراير الماضي – بخفض إضافي مؤقت لإنتاج النفط بمقدار 600 ألف برميل يوميا لمواجهة تأثير فيروس (كورونا) على طلب الطاقة، بينما تنتظر موقف روسيا النهائي من الاقتراح.
كانت وكالة الطاقة الدولية قد خفضت تقديراتها بشأن معدل الطلب العالمي على النفط، لتصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2011 على إثر الضربة التي تلقاها الاقتصاد الصيني، أكبر مستورد للخام عالميا، بعد ظهور “كورونا”.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري 2020 بواقع 365 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 825 ألف برميل في اليوم، في ضوء استمرار تفشي المرض، الذي تسبب في شل حركة ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم وسط استمرار حظر حركة السفر والتنقل في البلاد وتعطل النشاط التجاري، والذي يأتي ضمن مساعي السلطات الصينية لاحتواء المرض.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق